رئيس وزراء بريطانيا يدعو لمواجهة كورونا بـ”البناء”

مباشر – سالي إسماعيل: تعهد رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون بإخراج الاقتصاد البريطاني من الأزمة التي سببها وباء كورونا من خلال الاستثمار في البنية التحتية وتخفيف قواعد التخطيط العقاري.

وقال جونسون في خطاب نشر على موقع الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء: “يجب العمل بسرعة لأننا رأينا بالفعل تراجعاً حاداً في الناتج المحلي الإجمالي ونعلم أن الناس قلقون الآن بشأن وظائفهم وشركاتهم”.

وتابع: “لا يمكننا الاستمرار في كوننا سجناء الأزمة”.

وتمثلت رسالة رئيس الوزراء البريطاني في “البناء، البناء، البناء”، وهو ما جاء بالتزامن مع إعلان خطط تسريع الإنفاق الحكوميةعلى البنية التحتية وتخفيف الإجراءات الروتينية حول خطط تطوير العقارات.

وأضاف أن الحكومة ستقوم ببناء المستشفيات والمدارس والكليات، لكنه أشار إلى أنهم كذلك سيقوموا ببناء خضراء أكثر وبناء بريطانيا أكثر جمالاً.

وتابع جونسون خلال الخطاب: “يبدو الأمر مثل كماً هائلاً من التدخل الحكومي، يبدو وكأنه صفقة جديدة.. وإذا كان الأمر كذلك، فهذه هي الطريقة التي يجب أن تبدو بها”.

ويأتي ذلك في سياق مقارنة رئيس الوزراء البريطاني خطته ببرنامج “الصفقة الجديدة” للرئيس الأمريكي الأسبق “فرانكلين روزفلت” المطبقة في ثلاثينيات القرن الماضي لمساعدة الولايات المتحدة على التعافي من الكساد العظيم والتي تضمنت مشاريع خلق وظائف عامة.

ويبلغ الإنفاق العام المعلن عنه اليوم حوالي 5 مليارات جنيه إسترليني (6.13 مليار دولار)، وهو ما يمثل 5 بالمائة من إجمالي استثمارات القطاع العام في العام الماضي.

وكانت الحكومة أعلنت بالأمس عن تمويل أول 50 مشروعاً لبرنامج إعادة بناء المدارس في غضون 10 أعوام بداية من 2020 وذلك بقيمة مليار جنيه إسترليني.

ومن المقرر أن يعلن وزير المالية البريطاني “ريشي سوناك” المزيد من التفاصيل حول قرارات الاستثمار الحكومي في الأسبوع المقبل.

مساحة اعلانية