باستثناء السكن.. أسعار المستهلك بدول الخليج ترتفع 0.5% خلال 2019

دول مجلس التعاون الخليجي

 

مباشر: ارتفع معدل التضخم ـ أسعار المستهلكين ـ لدول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء السكن ارتفاعًا طفيفًا في العام 2019م، مقارنة بالعام السابق بنسبة بلغت 0.5بالمائة.

وأشارت بيانات صادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى ما شهدته مجموعة الثقافة والترفيه من ارتفاع بنسبة 3.9بالمائة، ومجموعة التبغ 2.8بالمائة، ومجموعة التعليم 1.5بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق 1.4بالمائة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 1.2بالمائة، ومجموعة الصحة 0.7بالمائة.

وأظهرت البيانات بحسب الموقع الإلكتروني للمركز، ارتفاع مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 0.4بالمائة لكل منهما، فيما انخفضت أسعار مجموعة النقل بنسبة -1.2بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية -0.9بالمائة، ومجموعة الاتصالات -0.2بالمائة.

مساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في العام 2019م

ذكر المركز، أن مجموعة الثقافة والترفيه ساهمت بنسبة 0.2 نقطة مئوية، وكلًا من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية ومجموعة التعليم ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منهم.

في المقابل ساهمت مجموعة النقل بمساهمة سالبة بلغت -0.2 نقطة مئوية، ومجموعة الملابس والأحذية -0.1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام 0.5بالمائة، فيما لم تسجل بقية المجموعات أي مساهمة تذكر في هذا العام.

مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام في العام 2019م

أفاد المركزي بمساهمة المملكة العربية السعودية بما نسبته 0.34 نقطة مئوية، ودولة الكويت بنسبة 0.16 نقطة مئوية، ومملكة البحرين 0.03 نقطة مئوية، وكلًا من سلطنة عمان ودولة قطر 0.01 نقطة مئوية لكل منهما.

في المقابل ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بمساهمة سالبة بلغت -0.08 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام 0.5بالمائة.

وتشير المصادر بأن أسعار المستهلكين في دول المجلس بدون مجموعة السكن في العام 2019م مقارنة بالعام السابق شهدت ارتفاعًا في كلٍ من دولة الكويت بنسبة 2.0بالمائة، ومملكة البحرين 0.8بالمائة، والمملكة العربية السعودية 0.7بالمائة، وسلطنة عمان 0.2بالمائة، ودولة قطر 0.1بالمائة، بحسب المركز الخليجي.

في المقابل انخفضت أسعار المستهلكين بدون مجموعة السكن في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة -0.3بالمائة.

ترشيحات

حكومة البحرين تقر تعديل قانون “الطيران المدني”..وضوابط لمركبات الأطعمة المتنقلة

البحرين تؤكد إلتزامها بدعم خفض إضافي لإنتاج النفط

مسؤول: “سليمان الحبيب” السعودية تستثمر 6مليارات ريال..لزيادة الطاقة الاستيعابية 60%

النتائج السنوية للشركات تتصدر نشرة “مباشر” الإمارات.. اليوم

مساحة اعلانية