هيئة السوق تسمح بأول إدراج مباشر بالسوق الموازية لأسهم الأسمنت الأبيض السعودي

شركة الأسمنت الأبيض السعودي

الرياض – مباشر: كشفت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الثلاثاء، عن صدور موافقة مجلس الهيئة على طلب شركة الأسمنت الأبيض السعودي؛ بتسجيل أسهمها لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وهذا يعد أول إدراج مباشر في السوق بعد تعديلات الهيئة.

وتأسست شركة الأسمنت الأبيض السعودي كشركة مساهمة سعودية عام 1997م برأس مال مدفوع قيمته 1.2 مليار ريال سعودي، وهي من أوائل الشركات الرائدة في تصنيع الأسمنت الأبيض في المملكة، وبدأت بإنتاجه عام 2001م.

وتبلغ قدرتها الإنتاجية 990 ألف طن من الكلنكر الأبيض سنوياً، مما يجعلها واحدة من أبرز الشركات المصنّعة للأسمنت الأبيض على مستوى العالم، أما شركة أسمنت الرياض التابعة لها بدأت إنتاج الأسمنت الأسود عام 2007م، وتُعد أكبر شركات الأسمنت الأسود في السعودية بإجمالي قدرة إنتاجية تتجاوز 3.4 مليون طن من الكلنكر الأسود سنوياً.

وأوضحت هيئة السوق المالية، أن تداول هذه الأسهم سيقتصر على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، وسوف ينشر مستند التسجيل قبل وقت كاف من موعد الإدراج.

ونوهت هيئة السوق، بأنه يجب على المستثمرين المؤهلين الراغبين في شراء الأسهم المدرجة تحري ودراسة المعلومات المفصح عنها في مستند التسجيل، وفي حال تعذر فهم محتويات مستند التسجيل، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

ولفتت، إلى أنه يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في أسهم الشركة المعنية؛ مبينة أن قرار الموافقة على الطلب يعني أنه تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وشددت هيئة السوق المالية، أن موافقة الهيئة على الطلب تعتبر نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال إدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

و​كشف رئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد القويز، في 16 يونيو/ حزيران 2020، عن ارتفاع طلبات الطرح للسوق المالية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 25% مقارنةً بنفس الفترة في عام 2019، وزيادة في طلبات الطرح لسوق نمو 50% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

واعتمد مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة المعدلة، إضافة للأحكام الخاصة بآلية انتقال للشركات المدرجة من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، والأحكام الخاصة بآلية الإدراج المباشر في السوق الموازية، بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بالإدراج المزدوج للمصدرين الأجانب.

ترشيحات:

سوق الأسهم السعودية يعلن إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 2020

السعودية.. 211.75 مليار ريال الادخار الإجمالي بنهاية الربع الأول لـ2020

1.6 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بالربع الأول

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع لـ14.8 مليار دولار خلال 5 أشهر

السعودية.. تفاصيل الرواتب والعلاوات بلائحة الوظائف التعليمية

محافظ “ساما”: “توقعات صندوق النقد للاقتصاد السعودي أشد تشاؤما من تقديراتنا”

مساحة اعلانية