منظمات المجتمع المدني تدعو لتخفيف ديون الدول الفقيرة المتضررة من”كورونا”

مباشر: دعا العديد من منظمات المجتمع المدني حول العالم إلى الإلغاء الفوري لمدفوعات الديون من قبل البلدان النامية استجابة للأزمة الصحية والاقتصادية نتيجة لفيروس كورونا.

وقالت حملة اليوبيل لتخفيف أعباء الديون ومقرها لندن نيابةً عن أكثر من 150 منظمة وجمعية خيرية في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إنها أرسلت خطاب إلى حكومات مجموعة العشرين وصندوق النقد والبنك الدولي من أجل المطالبة بمجموعة من الإجراءات لإلغاء مدفوعات الديون في العام الجاري للدول النامية.

ودعت “اليوبيل” إلى الإلغاء الفوري لمدفوعات ديون 69 دولة فقيرة لبقية العام، بما في ذلك الدائنين من القطاع الخاص، وتقدر أنها ستوفر أكثر من 25 مليار دولار لتلك الدول، أو 50 مليار دولار إذا تم تمديدها حتى عام 2021.

كما طالبت “اليوبيل” بأن يكون أي تخفيف للديون أو التمويل الإضافي خاليًا من الشروط على السياسة الاقتصادية مثل إجراءات التقشف، وأن تدعم مجموعة العشرين قواعد الطوارئ التي تمنع مقاضاة الدائنين من القطاع الخاص للدول الفقيرة.

ومن جانبها، قالت “سارة جين كليفتون” مديرة الحملة: “تتعرض البلدان النامية لصدمة اقتصادية غير مسبوقة، وفي الوقت نفسه تواجه حالة طوارئ صحية عاجلة.

وتتخذ بالفعل المؤسسات الدولية العديد من الإجراءات للتخفيف عن الدول وسط أزمة كورونا حيث يتيح صندوق النقد 50 مليار دولار من تسهيلاته التمويلية الطارئة، كما وافق البنك الدولي على حزمة استجابة لكورونا بقيمة 14 مليار دولار.

ودعا صندوق النقد والبنك الدولي في الشهر الماضي إلى تعليق مدفوعات الديون الثنائية على الدول الأشد فقراً؛ لتخفيف العبء عليها في ظل مكافحة فيروس كورونا.

مساحة اعلانية