تقرير: مصر تقود نمو الناتج المحلي العربي خلال 2020

وسط القاهرة

القاهرة – مباشر: توقع تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، ارتفاع الناتج العربي بنحو 94 مليار دولار إلى 2.79 تريليون دولار خلال 2020، بدعم مصر.

وأوضح تقرير المؤسسة الصادر حديثاً بعنوان آفاق الاقتصادات العربية 2020، أن مصر تساهم بأكثر من نصف التحسن المتوقع مع استمرار القفزة التي شهدها ناتجها بقيمة 50.7 مليار دولار لتصل إلى 353 مليار دولار في العام الجاري، وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي.

وتوقع التقرير أن تسجل مصر معدل نمو قدره 5.9 بالمائة خلال 2020، مقابل 5.5 بالمائة نمو متوقع خلال العام الجاري.

وتتوقع المؤسسة، أن يتسارع معدل النمو للناتج العربي إلى 3.3% في 2020 مع تحقيق جميع الدول العربية عدا السودان المتوقع أن تحقق انكماشاً في ناتجه بمدل 1.5% لنمو إيجابي وذلك انعكاسا لنمو التجارية العالمية السلعية، وخصوصاَ بالنسبة للسعودية والامارات والكويت والعراق.

وتوقع التقرير أن تواصل مصر النمو القوي خلال العام الجاري مع موريتانيا وجيبوتي.

وفي وقت سابق قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، إن معدل نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.6 بالمائة في الربع الأول من السنة المالية 2019-2020 مقابل 5.3 بالمائة قبل عام.

كان البنك المركزي المصري قرر في 3 نوفمبر 2016، تحرير سعر الصرف، وترك العملة المحلية لآليات العرض والطلب، ورفع معدل الفائدة.

وتوقع البنك الدولي، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري 6 بالمائة خلال العام المالي المقبل 2020 – 2021؛ بدعم نجاح منظومة الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة، التي ساهمت في تحسين بيئة مناخ الأعمال، ورفع معدلات الاستهلاك، وزيادة استثمارات القطاع الخاص.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، إن بلاده تستهدف رفع معلات النمو الاقتصادي بشكل تدريجي ليصل إلى 8 بالمائة بحلول 2022.

وأكدت مؤسسة ستاندرد آند بورز تصنيف الاقتصاد المصري عند درجة “B” مع الحفاظ على النظرة المستقبلية المستقرة، وفقاً لبيان من وزارة المالية المصرية أمس.

ترشيحات:

عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 32% في أكتوبر 2019

دراجون الإماراتية تستحوذ على حصة بي.بي البريطانية في جابكو المصرية

مصر ترحب بوقف غير مشروط لإطلاق النار في ليبيا

“بروج” الإماراتية للبتروكيماويات تؤسس شركة تسويقية في مصر

السيسي يبحث مع المستشارة الألمانية مستجدات الأزمة في ليبيا

المركزي المصري يُخطر البنوك بوقف مبادرة لتمويل الآلات بفائدة 7%

 

مساحة اعلانية